سلوك معيب وتجاوز يندى له الجبين أن يلقي شباب أو أطفال أو رجال القرى والمدن التي يمر فوق أراضيها قطار السكة الحديد بالطوب والحجارة فيسقط عدد من ركابه جريحا أو مصابا إصابات بالغة.
ولأن رد الفعل يكون عادة ضئيلا أو مائعا حيث تغيب المحاسبة أو المساءلة أو التحقيق الشامل لتتكرر نفس الوقائع مع باقي القطارات خلال اليوم الواحد والطامة الكبرى عندما تستورد الدولة قطارات جديدة فيستقبلها هؤلاء الأوغاد .. بنفس الأسلوب الرديء والمزري.
***
أقول ذلك بمناسبة إتلاف مقاعد المنطقة الترفيهية بالعاصمة الجديدة والتي وجب علينا جميعا الاحتفاظ برونقها والعناية بها عناية بالغة دون أن تطلب منا الدولة ذلك بل هذا ما ينبغي أن يكون من تلقاء أنفسنا.
لقد ضبطت أجهزة الأمن أمس عدة من هؤلاء المنفلتين وفاقدي الأخلاق الحميدة وبدأ التحقيق معهم على الفور وأنا هنا في هذا الصدد لا أبرئ جماعة الإخوان الإرهابية التي لا يسعدها بطبيعة الحال أن لدينا عاصمة جديدة تتسم بالجمال والأناقة فأوغروا إلى هؤلاء المتهمين أن يفعلوا ما فعلوه.
لكن.. أكرر لكن سواء ثبت تورط جماعة الإرهاب أو لم يثبت فإنه يجب إيقاع أقسى ألوان العقاب الصارم حتى يكونوا عبرة لمن لا يعتبر.
***
وإذا كان الشيء بالشيء يذكر فإن من تعمدوا الإساءة إلى المتحف الكبير وهو مازال في مراحله الأولى يجب أن تطالهم أيادي التأديب والردع فليس معقولا أبدا أن يتفنن بعض العاملين في المتحف لكي يتلاعبوا في التذاكر من خلال حيل شيطانية نحن منها براء.
***
في النهاية تبقى كلمة:
أرجو وأرجو اتباع أسلوب التجريس مع هؤلاء المخربين.. يعني عدم الاكتفاء بالحكم القضائي فقط بل يتم تجريسهم من خلال نشر أسمائهم ووظائفهم وعناوين منازلهم عبر شاشات التليفزيون ومواقع التواصل الاجتماعي والصحف الورقية.
إنه أسلوب اتبعته وتتبعه الدول التي آلت على نفسها قطع دابر المنحرفين بشتى ألوانهم وأشكالهم.
***
مواجهات
*استكمالا للمقال الرئيسي.. أقول في بلد مثل كوريا الشمالية عندما يتجرأ أي كائن من كان على الاعتداء على ممتلكات الدولة يأتوا له "بالكلاب لتنهش جسده" .. من أول الرأس حتى آخر القدم ثم يتركونه أسبوعا أو عشرة أيام في العراء.
ورغم ذلك فالنفس أمارة بالسوء في كل زمان ومكان حيث مازالت مثل تلك الجرائم ترتكب في كوريا وغير كوريا.
***
*أمضيت جزءا كبيرا من عمري في بلاط صاحبة الجلالة كما يسمونها في حين لو كنت تعودت على الذهاب إلى معشوقتي الإسكندرية وعشت فيها أياما وليالي بلا توقف لكان الحال غير الحال الآن .
***
*الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يصر على أن أموال إيران ستصرف على المنتجات الأمريكية فقط بينما ترد إيران لن نوافق أبدا حتى لو دخلنا الحرب من جديد.
***
*أعجبتني هذه الكلمات: الحياة مثل البحر من لم يحسن العوم فيها قذفت به الأمواج.
الفيلسوف البريطاني هربرت سبنسر.
***
*وهذه أيضا: انفتح للحياة وانظر للمستقبل فأنت لا تستطيع أن تغير الأمس أو حتى تعرف تفاصيله وليس من المنطق في شيء أن تعيش كضحية لعمرك الباقي.
***
*نصيحة مخلصة:
عد إلى الله يعود إليك كل شيء.
***
*التجاهل وقت الغضب ذكاء والتجاهل وسط المصاعب إصرار
والتجاهل وقت الإساءة تعقل والتجاهل وقت النصيحة والبناء غرور فانتبه ماذا تتجاهل.
***
*صديقي أو من كان صديقي عاش مخلصا لي وصادقا في علاقتنا سويا.
الآن لا أدري ماذا جرى له كلما سألته عن اسمه رد علي بما لا علاقة له بالسؤال.
فهل يعي الدرس الأصدقاء أو حتى الأعداء؟!
***
*وأخيرا نأتي إلى حسن الختام..
اخترت لك هذه الأبيات الشعرية من نظم المتنبي:
لَا السَّيْفُ يَفْعَلُ بِي مَا أَنْتِ فَاعِلَةٌ
وَلَا لِقَاءُ عَدُوِّي مِثْلَ لُقْيَاكِ
لَوْ بَاتَ سَهْمٌ مِنَ الْأَعْدَاءِ فِي كَبِدِي
مَا نَالَ مِنِّيَ مَا نَالَتْهُ عَيْنَاكِ
***
و..و..شكرا